Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
29 décembre 2010 3 29 /12 /décembre /2010 00:14

http://storage.canalblog.com/18/54/360554/17539982_m.jpg

الحركة -   28/12/2010

 رئيس فيدرالية الجمعيات التنموية بتنغير يستنكر أحداث الشغب التي وقعت بعد إنتهاء المسيرة الإحتجاجية

فاطمة ماحدة

إستنكر مصطفى الحسناوي، رئيس فيدرالية الجمعيات التنموية بتغير، أحداث الشغب التي وقعت مباشرة بعد إنتهاء المسيرة الشعبية المنظمة أول من أمس من أجل المطالبة برفع الحيف والتهميش عن المنطقة، مؤكدا أن الجمعيات تدين بشدة الفوضى والسلوكات اللاأخلاقية المقترفة من طرف مجموعة من المشاغبين..
وأضاف رئيس الفيدرالية في تصريح خص به "الحركة" أن المسيرة عرفت نجاحا كبيرا سواء من حيث التنظيم أو من حيث الإلتزام بمسألة التوقيت،إذ انطلقت حوالي الساعة العاشرة صباحا من الساحة العمومية أمام البناية الجديدة للبريد بمركز تنغير، وانتهت في حدود 12زوالا و5دقائق، مشيرا إلى أن الفضل في ذلك يرجع إلى تعاون السلطات المحلية مع منظمي المسيرة التي شارك فيها أزيد من عشرين ألف مشارك.
وقال الحسناوي إن تنسيقية المجتمع المدني ستعقد إجتماعا اليوم من أجل تسجيل إستنكارها وإصدار بيانا يدين السلوكات اللاقانونية المرتكبة من طرف مجموعة من المشاغبين ،حيث أنهم لايمتون بصلة بالمتظاهرين 
وأوضح الحسناوي أن هذه المسيرة تأتي"احتجاجا على تفاقم الضغط والاضطهاد الممارس على ساكنة الواحة في مجال التعمير بما في ذلك الاعتداء على حرمات البيوت الآمنة باسم تطبيق قوانين".
إلى ذلك، أشار البيان أن "هذه القوانين لا يجد الراغب في تطبيقها إلى ذلك سبيلا بحيث تحفها شروط مستعصية تخرج عن نطاق المعقول ولا تأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات المحلية ولا طبيعة المجال الواحي ولا نقص وانعدام البنيات الأساسية اللازمة لذلك، وهذا ما سبب كسادا غير مسبوق في أنشطة ومهن البناء وما يرتبط بها من حرف أخرى تمثل مصدر الرزق بالنسبة لمعظم العائلات مما يمثل تهديدا خطيرا للاستقرار الاجتماعي بالمنطقة وينبئ بما لا تحمد عقباه" حسب بيان المسيرة.
كما جاء في البيان أنه "في المقابل يتم الإبقاء على البناء العشوائي الحقيقي في المدينة والذي تشرف عليه لوبيات الفساد العقاري وعصابات المتواطئين معها من مختلف المستويات، وذلك تحت مرأى ومسمع من الجميع على جنبات الشارع الرئيسي، مما يمثل استفزازا صارخا لشعور المواطنين (الممنوعون من بناء بيوت تؤويهم على أملاكهم الخاصة)"..
كما نبه البيان إلى استمرار تردي الخدمات الصحية بالمنطقة والتي تمثل أكبر تجل للإقصاء والتهميش وللهشاشة الاجتماعية المطلقة ولمنطق ومفهوم المغرب غير النافع المتعامل به مع المنطقة

 

Partager cet article
Repost0

commentaires

صفحة البداية

الأولى مقالات صور إتصل بنا --------------

 

  متصل على الموقع

--------------

Archives