Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
23 octobre 2012 2 23 /10 /octobre /2012 15:00

 

 

قام السيد مدير  الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة بزيارات عدد من المؤسسات التعليمية بنيابات تينغير وزاكورة وورزازات أيام الاثنين24 والثلاثاء 25 والأربعاء 26 شتنبر 2012 للاطلاع عن كتب وفي الميدان على سير الدراسة وانطلاقتها بمختلف هاته المواقع التربوية، وفي الآن نفسه تعزيز ومواصلة ثقافة التواصل عن قرب للمسؤول الجهوي عن القطاع مع مختلف الأطر الادارية والتربوية بالمؤسسات التعليمية.

وفي هذا السياق، تفقد السيد مدير الأكاديمية رفقة السيد نائب الوزارة بتينغير والسيد رئيس مصلحة الموارد البشرية والسيد رئيس مكتب الاتصال بالأكاديمية ظروف التمدرس وعمل الأطر الادارية والتربوية بالثانوية التأهيلية الشريف الادريسي بجماعة أسول القروية، حيث زار المرفق الداخلي للمؤسسة الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 380 تلميذا(ة) يتوزعون على أربع مراقد، ويسهر على تدبير شؤون المؤسسة طاقم إداري مكون من مدير وحارسين عامين (خارجي وداخلي) وممون و07 مساعدين تقنيين، كما أن المؤسسة لا تشكو من أي خصاص في المدرسين الذين يبلغ مجموعهم بهاته المؤسسة 42 أستاذا(ة). وخلال هاته الزيارة التقى السيد مدير الأكاديمية بأعضاء من المكتب التنفيذي لجمعية آباء وأولياء المؤسسة، حيث تدارس الجميع مختلف الامكانيات والمبادرات المتاحة لدعم الفعل البيداغوجي والتربوي بالمؤسسة خدمة لمصلحة التلميذ أولا.

وبجماعة أيت هاني، اطلع السيد مدير الأكاديمية على سير الدراسة بمركزية مجموعة مدارس زايد أحماد التي تضم 646 تلميذا(ة). وقد استفادت من التأهيل برسم الموسم الدراسي الجديد 2013ـ 2012، على أن طاقم التدريس بالمؤسسة يصل إلى 26 أستاذا، فيما تضم المجموعة المدرسية المذكورة مدرسة مركزية بها  أربع حجرات دراسية وأربع وحدات مدرسية تابعة لها.

منا تم بنفس المناسبة، تنظيم زيارات لفصول دراسية بكل من مجموعة مدارس تمتتوشت التي استفادت هي الآخرى من التأهيل برسم الموسم الدراسي الجديد 2013ـ 2012 يدرس بها 456 تلميذا(ة) يتمدرسون في 18 حجرة دراسية، فيما يصل عدد أطر التدريس بالمدرسة المركزية إلى 12 أستاذا(ة).

وببلدية تينغير، اطلع السيد مدير الأكاديمية على المرفق الداخلي للثانوية الاعدادية زايد أحماد، والتي تأوي نحو 228 داخليا يستفيدون من منحة كاملة، فيما تستفيد 60 أنثى من خدمات دار الطالب بنفس البلدية, وخلال هاته الزيارة الميدانية عقد السيد مدير الأكاديمية الذي كان مرفوقا بالسيد نائب الوزارة لقاء مع الأطر الادارية للمؤسسة قارب قضايا تدبير شؤون الداخلية وتسييرها وتنظيمها بغاية تعزيز ثقافة المصاحبة من أجل تقديم خدمات مرفقية أجود لفائدة التلاميذ الداخليين، علما أن المرفق الداخلي لهاته المؤسسة استفاد من تجهيزات حديثة في إطار الهبة الصينية وفقا لمقتضيات اتفاقية شراكة مع المغرب.

وبالثانوية التأهيلية صلاح الدين الأيوبي، التي تضم في بنيتها التربوية قسمين للجذع المشترك وأربعة أقسام للسنة الأولى باكلوريا و سبعة أقسام للسنة الثانية باكلوريا بمجموع يصل إلى 1300 تلميذ(ة) يؤطرهم 58 أستاذا(ة), كما تضم المؤسسة في بنيتها المادية ثلاث قاعات للعلوم و22 قاعة للتعليم العام.

ومن أجل الاطلاع على مدى تطبيق التوقيت اليومي بالوسط المدرسي الحضري، زار السيد مدير الأكاديمية ونائب الوزارة بتنغير مدرسة أفانوز التي تضم في بنيتها المادية والتربوية 15 حجرة دراسية يدرس بها 321 تلميذا(ة)، منهم 156 أنثى يؤطرهم 12 أستاذا. كما تفقد السيد مدير الأكاديمية سير الدراسة بالثانوية التأهيلية سيدي محمد بن عبد الله التي يتمدرس بها 708 تلميذا(ة) يؤطرهم 20 أستاذا()ة بالثانوي التأهيلي و 16 بالثانوي الاعدادي.

وبخصوص تجربة سكنيات المدرسين الجديدة الممولة من قبل الفرع الجهوي الجمعية المغربية لدعم التمدرس (AMAS )، ، فقد زار السيد مدير الأكاديمية ومرافقوه نموذجا من هاته السكنيات (نموذج 1 و نموذج 2) بمجموعة مدارس تورزة (تضم 17 أستاذا و 408 تلميذا(ة) تم تمويلها من قبل الجمعية المغربية لدعم التمدرس (AMAS )، إذ خلال الدخول التربوي الجديد تم بناء 64 سكنية جديدة لفائدة مدرسي الوسط المدرسي القروي على صعيد نيابة تينغير.

وعلى صعيد جماعة ألنيف، تفقد السيد مدير الأكاديمية ونائب الوزارة بتينغير الثانوية الاعدادية معركة وادي المخازن التي تضم 504 تلميذا(ة) يؤطرهم 22 أستاذا(ة) وطا قم إداري مكون من 03 حراس عامين ومدير, كما عاين تجربة الاطعام المدرسي بدوار أزقور التي يستفيد منها 188 تلميذا(ة) بالثانوي الاعدادي.

وعلى صعيد نيابة زاكورة، زار السيد مدير الأكاديمية ثانوية سيدي عمرو التي استفادت من التأهيل العام الماضي، وتضم في طاقم تدريسها 68 أستاذا(ة)  و05 أطر إدارية تشرف على تتبع منتظم للدراسة لفائدة 1450 تلميذا(ة)، كما تضم المؤسسة مرفقا داخليا يأوي 170 تلميذا ذكرا، فيما يتم إيواء الاناث بدار الطالبة.

وبمقر بلدية زاكورة، تم الاطلاع عن قرب على سير انطلاق الحصة الصباحية من الدراسة بالثانوية الاعدادية درعة التي يتمدرس بها نحو 1365 تلميذا(ة) يؤطرهم  49 أستاذا(ة) ويتوزعون على 35 قسما دراسيا. كما زار السيد مدير الأكاديمية رفقة السيد نائب الوزارة بزاكورة الجناح الداخلي للمؤسسة التي تأوي 151 داخليا، واطلع على تنظيم فضاء الداخلية والإيواء والتدبير الاداري والمطعمي وظروف اشتغال طاقم الداخلية تخزين المواد ووفرة المؤونة وغيرها, كما اطلع على تجربة اعتماد الطاقة الشمسية بهاته المؤسسة في سياق الجهود الرامية إلى ترشيد وعقلنة استهلاك الكهرباء في تجربة متميزة.

وبجماعة تمكروت، زار السيد مدير الأكاديمية ثانوية الامام البخاري التي استفادت من التأهيل ضمن ميزانية 2012، والتقى أطر الادارة التربوية والتدريس بها، كما تفقد سير الدراسة بعدد من الفصول الدراسية بنفس المؤسسة التي يتمدرس بها 1504 تلميذا(ة)، منهم 674 تلميذا(ة) بالاعدادي  يؤطرهم 59 أستاذا(ة)، على أن مشروع بناء ثانوية عمر بن الخطاب ما تزال ورشا مفتوحا وفي طور البناء، سيتم اعتمادها خلال الدخول التربوي المقبل 2013ـ 2014 في سياق الجهود الرامية  إلى توسيع العرض المدرسي.

وبالجماعة القروية تاكونيت، زار السيد مدير الأكاديمية ثانويتي عثمان بن عفان وسيدي صالح، الأولى تضم الشعب العلمية والثانية الشعب الأدبية فقط. وقد خلصت الزيارة الميدانية إلى أنه يتعين اعتماد الشعب العلمية والأدبية ضمن البنية التربوية لكلتي المؤسستين خلال الدخول المدرسي المقبل 2013ـ 2014.

وخلال هاته الزيارة، اطلع السيد مدير الأكاديمية بالثانوية التأهيلية عثمان بن عفان على سير ورش توسيع المؤسسة بإضافة حجرات دراسية وحاجات المؤسسة، كما التقى أطر التدريس بنفس المؤسسة خلال فترة الاستراحة الصباحية، علما بأن هاته الثانوية لا تشكو من خصاص في المدرسين وتضم 24 إطار تربويا وإداريا (منهم 04 إداريا) و 06 قاعات للتعليم العام و 03 للعلوم وقاعة جيني، ويدرس بها 342 تلميذا(ة).

أما ثانوية سيدي صالح التأهيلية، فتحتضن الثانوي الاعدادي بمجموع تلاميذ يصل إلى 1540 يؤطرهم 64 أستاذا(ة). وخلال هاته الزيارة اطلع السيد مدير الأكاديمية على سير العمل التربوي والبيداغوجي بالمؤسسة ومبادرات جمعية الآباء في دعم مشاريع تربوية لفائدة التلاميذ، مما جعل المؤسسة تتبوأ مراتب متقدمة في التحصيل العلمي، إذ حصلت تلميذ العام الماضي على أعلى معدل في الشعب الأدبية يصل إلى 17,59، وكذا تميز  تلاميذ المؤسسة في مسابقات اللغة الأمازيغية على صعيد جهة سوس ماسة درعة ضمن مشروع الربط بين الفصول.

وبالجماعة القروية محاميد الغزلان، تفقد السيد مدير الأكاديمية والسيد نائب الوزارة سير الدراسة بثانوية المحاميد الجديدة التي يدرس بها 365 تلميذا(ة) يؤطرهم 25 أستاذا(ة). وخلال الزيارات الصفية لعدد من الفصول الدراسية دعا السيد مدير الأكاديمية التلميذات والتلاميذ إلى المزيد من التحصيل والكد والاجتهاد مواصلة للدينامية التربوية والتشاركية اليت تشهدها المؤسسة، حتى يتمكنوا جميعا من حصد نتائج مشرقة ومشرفة لأباءهم وأولياءهم وأساتذتهم وإقليمهم وجهتهم، خاصة في امتحانات الباكلوريا لهاته السنة، بعد أن ناهزت نسبة النجاح العام 70 في المائة. وكانت المناسبة، فرصة التقى فيها رئيس جمعية آباء وأولياء تلاميذ المؤسسة المذكورة مع السيد مدير الأكاديمية ونائب الوزارة لبسط المبادرات المشركة بين الطرفين، وفي الآن نفسه استشراف آفاق ومجالات أوسع وأرحب مما كان له الأثر الطيب في انطلاق الدراسة في موعدها بلا خصاص في المدرسين لأول مرة بهاته الثانوية.

كما زار السيد مدير الأكاديمية ثانوية محاميد الغزلان الاعدادية التي استفادت من التأهيل برسم ميزانية 2012، ويبلغ مجموع التلاميذ بها 573 تلميذا (ة)، منهم 273 أنثى وطاقم من الأساتذة يصل إلى 22، وبنية مادية تتكون من 15 قسما دراسيا و 11 قاعة دراسية، منها 02 مخصصة للعلوم، إضافة إلى قاعتين للاعلاميات. وتوقف السيد مدير الأكاديمية خلال هاته الزيارة على مبادرة الخزانة المدرسية وقاعة التكنولوجيا بالمؤسسة، كما حضر وجبة الاطعام الموجهة لفائدة 120 تلميذا(ة)، علما أن تلاميذ المؤسسة يستفيدون خدمات النقل المدرسي بواسطة الحافلات.

وببلدية زاكورة، اطلع السيد مدير الأكاديمية على مدى تطبيق التوقيت اليومي بمدرسة تنسيطة 2 وسير الدراسة بالمؤسسة التي تضم 14 أستاذا(ة) و 486 تلميذا بطاقم إداري يتكون من مدير وملحق تربوي ومساعد تقني. كما زار فصلا دراسيا  بنفس المؤسسة تنظم فيه دروس لفائدة مستفيدات من محو الأمية بالمنطقة حاثا إياهم على بذل المزيد  من الجهود لكسب الرهان.

وعلى صعيد نيابة ورزازات، زار السيد مدير الأكاديمية بمعية السيد نائب الوزارة بورزازات مدرسة تاحدة ببلدية تارميكت التي استفادت من عملية تأهيل برسم ميزانية 2012، وتضم 1200 تلميذا(ة)  يؤطرهم 30 أستاذا(ة) ببنية مادية تضم 15 حجرة دراسية. كما تفقد سير الدراسة ببعض الفصول الدراسية بالمؤسسة المذكورة.

أما ببلدية ورزازات، فقد تفقد السيد مدير الأكاديمية ثانوية ابن الهيثم التقنية ذات البنية المكونة من 17 قسما و 24 حجرة دراسية و 434 تلميذا(ة) بالثانوي و 74 يدرسون شهادة التقني العالي (BTS )، يؤطرهم طاقم التدريس المكون من 50 أستاذا(ة). كما تم الاطلاع على سير الدراسة بمختبرات الثانوية التقنية والتجهيزات والوسائل الديداكتيكية الموضوعة رهن الاشارة.  كما زار الجناح الداخلي بنفس المؤسسة الذي استفاد من التأهيل برسم ميزانية 2012، وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو 200 تلميذا(ة). كما التقى ثلة من أطر المؤسسة مهنئا إياهم على التميز في الجائزة الوطنية للمدرسة المبدعة الذي نالته المؤسسة في إطار مسابقة الربط بين الفصول من بين 8 مؤسسات بجهة سوس ماسة درعة من أصل 14 على الصعيد الوطني.

وببلدية تازناخت، زار السيد مدير الأكاديمية ثانوية الرازي التي تضم 520 تلميذا(ة) يتوزعون على 15 قسما ويشرف على تدريسهم 26 أستاذا(ة) في بنية تضم 11 قاعة دراسية، ثماينة منها مخصصة للتعليم العام واثنتان للعلوم. وخلال هاته الزيارة تفقد السيد المدير رفقة السيد نائب الوزارة ورش بناء داخلية المؤسسة بطاقة استيعابية تصل إلى 120 داخليا، .

وبالثانوية التأهيلية ابن العربي الحاتمي، تفقد السيد مدير الأكاديمية سير الدراسة بعدد من الفصول الدراسية بالمؤسسة حاثا إياهم على بذل جهود أكبر لحصد نتائج أفضل في امتحانات الباكلوريا. كما زار ورش بناء توسيع بنية المؤسسة عبر بناء ست قاعات جديدة، اثنتان مخصصة للعلوم وأربعة للتعليم العام. وتضم هاته المؤسسة 1863 تلميذا(ة) يدرسهم 63 أستاذا(ة)، كما تحتوي المؤسسة على داخلية تأوي 776 (منهم 184 أنثى).

وخلال هاته الزيارة تفقد السيد مدير الأكاديمية والسيد نائب الوزارة الداخلية الجديدة للمؤسسة التي فتحت أبوابها بطاقة استيعابية تصل إلى 120 أنثى وبكلفة مالية ناهزت 315 مليون سنتيم. وقد كانت المناسبة تبادل فيها السيد مدير الأكاديمية مع طاقم المؤسسة الاداري آليات التدبير المحكم والمعقلن لنظام الداخلية بعد تعيين حارس عام جديد للقسم الداخلي بغاية تجويد خدماته المرفقية وتطويره.

 

Partager cet article
Repost0

commentaires

صفحة البداية

الأولى مقالات صور إتصل بنا --------------

 

  متصل على الموقع

--------------

Archives