Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
6 juin 2012 3 06 /06 /juin /2012 20:42


جمعية تافيلالت تنظم قافلة طبية بثلاثة أقاليم

 

عبد الفتاح مصطفى / ناس هيس

 

تنظم جمعية تافلالت قافلة طبية من 1 إلى  10 يونيو الجاري انطلاقا من إقليم الرشيدية، مرورا بالاقاليم المجاورة،"ميدلت،تنغير و زاكورة".

ويأتي تنظيم القافلة الطبية السادسة عشرة لجمعية تافيلالت، يقول رئيس الجمعية(م.ل.)،لإسعاف سكان المناطق النائية بالأقاليم الثلاثة والتخفيف قدر الإمكان من معاناتهم، ومن آلام مرضاهم. كما تحرص الجمعية يضيف رئيسها، على تطوير أساليب و وسائل تنظيم القافلة الطبية السنوية لتافلالت، وذلك بإعطاء الألوية للكشف المبكر لأمراض السرطان، والاهتمام بالأحوال الصحية للأم و الطفل و تلاميذ المدارس المتواجدة بالقرى النائية. كما تخصص القافلة الطبية لتافلالت يومين كاملين للمرضى المنتمين للجماعة القروية سيدي اعلي نتافراوت، باعتبارها أفقر جماعة على الصعيد الوطني من جهة وتمركزها على مرمى حجر من الحدود المغربية الجزائرية من جهة ثانية.

وتفوق الفحوصات الطبية للجمعية 2600 فحص، كما يقوم الأطباء بإجراء عمليات جراحية متنوعة  في أغلب التخصصات من بينها جراحة التجميل، وخاصة الكشف المبكر عن داء سرطان عنق الرحم والثدي، وذلك باستعمال أجهزة متطورة، و وحدة متنقلة مجهزة بآلة الراديو و الاكوكرافي والكشف بالصدى.

من المنتظر أن يبلغ عدد العمليات الجراحية حسب ما أكد للجريدة الطبيب المشرف على الطاقم الطبي للجمعية: 120 عملية ذات خطورة متفاوتة(العظام، المرارة )، و حوالي 150 عملية صغيرة كاستئصال الكيست وبعض أمراض الجلد،كما تستهدف تصحيح البصر لدى التلاميذ وختان الأطفال الذي بلغ هذه السنة أكثر من 500 طفل.

Partager cet article
Repost0

commentaires

صفحة البداية

الأولى مقالات صور إتصل بنا --------------

 

  متصل على الموقع

--------------

Archives