Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
3 juillet 2012 2 03 /07 /juillet /2012 19:16


قال كمال هشكار مخرج فيلم تنغير جيروزاليم المثير للجدل في تصريح خص به http://images0.maghress.com/hespress/57550"هسبريس"، إنه لم يكن يتصور أن يكون فيلمه موضوع نقاش في البرلمان المغربي"، مضيفا أنه في "هذا البلد مواضيع تستحق أن يثار حولها النقاش مثل الفقر المدقع الذي تعيشه الغالبية العظمى وقضايا التربية والتعليم التي يجب أن ينكب حولها الاهتمام، التهميش وغيرها من المواضيع التي يجب أن تطرح في البرلمان".
وأعرب هشكار عن استغرابه من " أن يترك نواب الأمة قضايا تهم الذين انتخبوهوم ويركزوا جهودهم حول كمال هشكار وتنغير جيروزاليم، رغم أن الفيلم هو دعوة للحب والسلام" يقول مخرج تنغير جيروزاليم.
وأردف المخرج المزداد بتنغير قائلا "أغلب الذين يتحدثون عن الفيلم لم يشاهدوه أصلا والدليل هو ما قاله ذلك البرلماني المغربي عن حزب العدالة والتنمية في جلسة الاثنين 3 يوليوز حيث قال بالحرف (... كما قام الصحفي كمال هشكار قبل بدء العرض باستضافة صاحب الفيلم في النشرة الرئيسية ..). فبحُكم عدم مشاهدته للفيلم يعتقد بأنني صحفي أشتغل في دوزيم". أعتقد بأن الپي جي دي يريد أن يصفي حساباته مع شخص ما داخل القناة الثانية ولم يجد من طريق سوى كمال هشكار وفيلم تنغير جيروزاليم؛ العديد من الأشخاص لم يشاهدوا الفيلم إلى أن سمعوا عنه من أفواه هؤلاء الذين يحسبون أنفسهم يتحدثون باسم الشعب ويحرسون فنه ويحددون ذوقه و موسيقاه، لذلك أنا ممتن لهم كثيرا وأستغل الفرصة لأقول لهم عبر "هسبريس" شكرا لكم على الإشهار المجاني ".
من جهة أخرى سألت "هسبريس" كمال هشكار الذي يتواجد حاليا بإسرائيل عن علاقته بوزير الخارجية الإسرائلي السابق شلومو بن عامي فأكد " بأنه لم يسبق له أن التقيته وأن أي خبر يقول بعلاقتي به مجرد بهتان لا أساس له من الصحة " مبرزا أن لا علاقة تربطه بالمنظمات الصهيونية.
وبخصوص ميزانية الفيلم الوثائقي أوضح المخرج أنها تجاوزت 90 ألف أورو بقليل. والفيلم من تمويل فرنسي مغربي يضيف هشكار مع بعض الدعم الإسباني .
وعن المؤسسات التي مولت الفيلم أوضح هشكار أن الأمر يتعلق بالمركز السينمائي الفرنسيCNC، مؤسسة الحسن الثاني، القناة الثانية، و بِرْبِرْ تيڤي ، إضافة إلى مؤسسة إسبانية تدعى الثقافات الثلاث.
وشدد هشكار في حديثه إلى "هسبريس" على ضرورة أن تنكب الجهود للقضايا الرئيسية في المغرب خاصة الاقتصادية منها، خصوصا وأن الكثير من الجهود تضيع في "الخوا الخاوي" على حد قول المخرج المغربي، مؤكدا أن المغرب متنوع بثقافته بلغاته المتعددة، وبديانات أهله الكثيرة ويجب أن يبقى المغرب وطنا يتسع للجميع يضيف المتحدث.
تجدر الإشارة إلى أن فيلم تنغر جيروزاليم سبق أن تم عرض نسخة مختصرة عنه في قناة دوزيم، وهو في الاصل فيلم من 86 دقيقة تم تصويره بين تنغير وإسرائيل يحكي عن اليهود الذين هاجروا إلى إسرائيل وتركوا بلدهم الأصلي ( المغرب)، نظرتهم للمغرب و للمغاربة. شارك به مخرجه في مهرجانات دولية في كل من كندا واشنطن و فرنسا و اسرائيل وحاز على جائزة ادريس بن زكري في مهرجان أفلام حقوق الإنسان المنظم في الرباط في يونيو 2012، أما مخرجه فهو من مواليد تنغير جنوب المغرب وهويشتغل أستاذا لمادة التاريخ بجامعة فرنسية.
oumelaid@gmail.com

Partager cet article
Repost0

commentaires

T
<br /> Super .... félicitation ... ça c'est du cinéma !!!!!<br /> <br /> <br /> Oui monsieur, professeur d'histoire francophile et cinéphile ...<br /> <br /> <br /> vous n'appreciez pas qu'on parle de votre film "historique" au parlement... et qu'il est plus utile d'évoquer les autres problèmes du peuple marocain ...<br /> très bien !!! et pourquoi vous ne le faites pas puisque vous bénéficiez de l'argent public de 2M ??? je veux dire ... pourqoi pas un film sur les horreurs de votre ville natale durant les années<br /> de plomb????? eeeeeeh ya waddi !!!!!!!<br /> <br /> <br /> vous dites que le parti au gouvernement ( et tout le monde sait qu'il ne gouverne pas ... dont vous et Samira SITAEL qui rime étrangement avec ISR....) s'en<br /> prend à d'autres en s'attaquant à votre humble personne, mais ironiquement, il se peut que ces "autres" avaient préalablement en dessin d'user de votre créativité inégalée pour ridiculiser un<br /> parti politique "integriste"...;<br /> <br /> <br /> Le jeu vous dépasse ....<br /> <br /> <br /> Une question: avez vous au moins décroché un prix quelquonque ???? <br /> <br /> <br /> Un autre film .... peut etre ...<br />
Répondre

صفحة البداية

الأولى مقالات صور إتصل بنا --------------

 

  متصل على الموقع

--------------

Archives